تقديم

السادة رؤساء الجمعيات الكشفية العربية
يسر الإقليم الكشفي العربي / الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية، أن تستهل عام 2024، بإعلان البرنامج الزمنى، والنشرات التفصيلية للأنشطة الكشفية العربية، ونتطلع إلى أن تكون مشاركة جمعيتكم الموقرة، فاعلة ولها مردود إيجابي على المستوى الوطنى، من أجل تقديم برامج وأنشطة أفضل، وجذابة للفتية والشباب العربي؛ لذا راعينا أن تتضمن خطة الأنشطة الكشفية العربية هذا العام، مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات في مختلف المجالات، بهدف بناء قدرات القادة والجمعيات، وتبادل الخبرات من خلال الممارسات الأفضل، والتوعية بالمستجدات على جميع الأصعدة، والاحتفال بالأيام والأحداث الكشفية العربية والعالمية الكبرى، كما جاء في الخطة الثلاثية العربية 2022-2025
 

بناء على ما سبق

يسعدني أن أرفق طيه كتيب النشرات التفصيلية، للأنشطة الكشفية العربية لعام 2024، الذي يتضمن( دور الأمانة العامة، والجمعيات الكشفية العربية في استضافة هذه الأنشطة والفعاليات - التعريفـات المهمة بنوعية الأنشطة المقدمة - البرنامج الزمنى للأنشطة الكشفية العربية والعالمية لعام 2024 - التعليمات العامة الموحدة لكل الأنشطة العربية، وكذلك أهم الأيام العالمية والعربية، بالإضافة للنشرات التفصيلية للأنشطة الكشفية العربية؛ حتى يسهل على جمعيتكم الموقرة، من الآن اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ بما يضمن المشاركة بأكبر عدد، وأفضل عناصر وفقاً لشروط المشاركة، (وسوف يعاد إرسال النشرات لكل الأنشطة العربية كلا على حدة، قبل النشاط بوقت كاف، وبتفاصيل أكثر).

ولكم منى خالص الشكر  والتقدير

د. هاني عبد الوهاب عبد المنعم
الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية
مدير الإقليم الكشفي العربي

دور الأمانة العامة والجمعيات الكشفية العربية
التي تستضيف الأنشطة الكشفية العربية لعام 2024

تتولى الأمانة العامة ما يلي 
•    إصدار النشرات التفصيلية محدداً بها تاريخ تنفيذ النشاط، والهدف والأغراض المطلوب تحقيقها، والموضوعات التى يغطيها النشاط، وكذلك عدد المشاركين من كل جمعية ومؤهلاتهم، وقيمة الاشتراك المطلوب سداده، وأوراق العمل والمرفقات المطلوب استيفاؤها من المشاركين أو جمعياتهم.
•    إعداد المواد التربوية والفنية اللازمة للنشاط، ومشاركتها مع المشاركين.
•    وضع برنامج النشاط طبقاً للأهداف العامة، والموضوعات المدرجة ضمن الخطة.
•    تنظيم وإدارة النشاط بالتعاون مع الجمعية المستضيفة.
•    تنسيق التعاون مع الشركاء ذوي الاختصاص؛ للمساهمة في إنجاح النشاط. 
•    إعداد التقرير النهائي للنشاط.  
تتولى الجمعية المستضيفة للنشاط ما يلي:
•    إعداد المعلومات المهمة للنشاط؛ لإصدارها عن طريق الأمانة العامة للجمعيات الكشفية العربية، متضمنةً: (المعلومات اللوجستية للنشاط - استقبال المشاركين وتوديعهم - توفير تأشيرة الدخول - مكان النشاط - البرنامج الاجتماعي المصاحب).
•    تعيين المنسق العام للنشاط لقيادة الفريق المسؤول عن إجراءات إعداد وتنظيم النشاط، والقيام بتنسيق العمل مع الأمانة العامة، ومع الجمعيات الكشفية العربية.
•    توفير التجهيزات اللوجستية اللازمة لتنفيذ النشاط (انتقالات المشاركين من وإلى المطار - الإقامة والتغذية المناسبة للمشاركين - الانترنت - تجهيزات مكان انعقاد النشاط - توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة للنشاط - البرنامج الاجتماعي للتعرف على بعض معالم الدولة المستضيفة

 as0-1


as0-2
as0-4

توصيات خاصة بالأنشطة الكشفية العربية والعالمية

•    ضرورة التنسيق الكامل والرجوع لخارطة الأنشطة الكشفية العربية، عند التخطيط لتنظيم الأنشطة الكشفية المختلفة، سواء إن كانت شبه إقليمية (مغاربية – خليجية – مشرقية)، أو وطنية، حتى لا تتقاطع الأنشطة في التوقيتات فتضعف المشاركة. 
•    الحرص على اختيار القادة والأعضاء (الفتية والشباب من الجنسين) المناسبين، وذوي الاختصاص، للمشاركة في الأنشطة الكشفية العربية والعالمية، حتى يكتمل تحقيق الهدف من النشاط بمشاركة المستهدفين، الذين تنطبق عليهم الشروط.
•    تشجيع الجمعيات الكشفية الوطنية العربية، على استضافة الأنشطة الكشفية العربية.
•    تطوير آلية لنقل الخبرات بين المشاركين واللجان الوطنية في الجمعية، من خلال تشجيع ونشر البرامج والأنشطة الخاصة، بين أعضاء الجمعيات الكشفية الوطنية العربية، وفي الأنشطة الكشفية المختلفة، حيث إنها تلبي رغبات الفتية والشباب والقادة من الجنسين. 
•    تفعيل المواقع الإلكترونية الخاصة بالجمعيات الكشفية الوطنية العربية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، وتحفيز التواصل عبر هذه المواقع، وعبر البريد الإلكتروني، وكل ما هو جديد في عالم الاتصالات.
•    التأكيد على أهمية مشاركة الشباب في اللقاءات الكشفية المختلفة، وخاصةً أنشطة اتخاذ القرار، التي ستدعم تأهيل جيل من القادة يحملون راية الكشفية وطنياً وعربياً وعالمياً. 
•    ضرورة امتثال الجمعيات الكشفية العربية، لإرشادات الحماية من الأذى، والتوقيع على مدونة السلوك والأخلاق الخاصة بكل نشاط.  
•    سيتم اعتماد آليات تكنولوجية مختلفة عند اللزوم، فى إدارة ولوجستيات وتنفيذ الأنشطة التي تتم بشكل هجين بين الحضوري و الافتراضي، أو الافتراضي فقط.
•    سيتم تعزيز الاستدامة البيئية خلال تنفيذ الأنشطة (مثال: الاستعاضة عن الطباعة بنشر المواد إلكترونياً، منع استخدام البلاستيك ... إلخ).


 

as0-5

 

النشرات التفصيلية للأنشطة الكشفية العربية لعام 2024


as0-3


بالمرفقات المزيد من البيانات

 

Files